Forums to display all kinds of dogs, as well as a special section for buying and selling dogs for members


    نبذة عن الكلاب الدليمشن

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 08/08/2011

    نبذة عن الكلاب الدليمشن

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 5:18 pm



    السلام عليكم اخوانى اليوم حبيت انقل لكم هذا الموضوع عن كلاب Dalmatians
    وسوف ابد الموضوع .........

    التأريخ والأصل
    إنّ تأريخَ الدالميشانِ مجهولُ . الخبراء يَختلفونَ بالنسبة إلى بلد المنشأَ هذا الجيلِ. بلده تدعى دالميشيا , محافظة بيوغسلافيا وسابقاً النمسا، لذلك تم تسميته دالميشانِ. على أية حال، عَملتْ فرنسا، الهند، اليونان وعِدّة بلدان أخرى على نفس النمط. وجد حفر مِنْ اليُونان القَدِيمَةِ يُصوّرُ كلب مرقّطِ (منقط) يركض وراء العرباتَ. قدرةِ التَدريب هى إحدى العديد مِنْ المهاراتِ القديمةِ التي يَمتلكُها هذا الجيلِ . تبع الدالميشانُ بكل فخر، و سَبقَ ورَكضَ تحت حافلاتَ جوّالةَ و كان يقوم بحمايتها مِنْ قُطاعِ الطرق. كانت هذه الحيوانات الأليفةَ تَنَامُ بجانب الخيولَ في الإسطبلِ تحْرسُ ممتلكات سيدها. من الناحية التاريخية، الدالميشان إستعملَ ككلب محطّةِ إطفاء،و كمؤدّي سيركِ،و لمهماتِ الإنقاذَ والبحثَ، ولتَعْقيب والإسْتِرْجاع. مؤخراً، كَسبَ هذا النوع المنقّطِ شعبيةً كأحد أنسالِ هوليود المفضّلة. سجّلَ نادي بيتِ الكلب الأمريكيِ الدالميشانِ لاول مرة في 1888.

    الشكل
    إنّ الدالميشانَ كلب متوسط الحجم مَع جسم أملس وعضلي. إنّ تعبيرَ الوجه أحد أدوات التواصل والإدراك. هذا النوع لَهُ معطف سميك قصير يقع قريب من الجسمِ. إنّ البُقَعَ سوداءَ أَو بنية محمرة ومستديرة. يَبْدأونَ بالظُهُور بعد حوالي إسبوعان مِنْ العُمرِ. الجمع بين هذه الألوانِ مع بعض لَيست مقبولةَ لكلابِ العروضِ و المسابقات. إنّ قمةَ رأسِ الدالميشن مسطحةُ. الآذان مثلثية ومتدلية بالرأسِ تَصِلُ تقريباً إلى قاعِ الخدِّ. الدالميشان لَهُ عيونُ زرقاءُ أَو بنية. الجمع بين هذه الألوانِ مقبول. الأنف يَجِبُ أَنْ يَكُونَ نفس لونِ البُقَع.




    الحجم
    معدل الدالميشانِ البالغِ بين 19 و 23 بوصةِ من اعلى الكتف ويَزنُ بين 45 70 باونِ.

    الشخصية
    إنّ الدالميشانَ نشيط مشهورُ و محبوب , يحمى مالكه حتى الموت . بينما لا ينبح الا فى الضرورة، الدالميشان قَدْ ينبح عندما يَقترب الغرباءَ. إنّ الدالميشانَ متلهّفُ عادة لإسعاد مالكِه مع ذلك هو لَيسَ ودّودَ جداً مَع الناسِ الذى لا يَعْرفهم أَو يَأتمنهم

    العلاقات داخل بيت و مع العائلةِ
    الدالميشانَ عموماً كلب عائلي جيد. يُمْكِنُ أَنْ يتعامل جيداًً مَع الأطفالِ والحيوانات الأليفةِ الأخرى إذا تم تعارفهم و هم جراء . هذا النوع يَتمتّعُ بأنْه يَكُونَ نشيط ويَحبُّ المشي الطويلِ أَو الرَكْض في ساحة كبيرة. بَعْض المالكين يَذْكرونَ بأنّ الدالميشانَ فضوليُ ويَحْبّ الإسْتِكْشاف.

    التدريب
    إنّ الدالميشانَ كلبُ ذكيُ ويَتعلّمُ بسهولة. تم تدُرّيبه بنجاح لإسْتِرْجاع الاشياء، الإنقاذ، أداء سيركِ وككلب عربات.فهو يُزوّد حمايةً ممتازةً. الدالميشان يَعتبرُ سهل للتَدْريب.

    تغذية الدالميشن :
    يفضل عدم اعطاء الدالميشن اكل مستوى زيادة او طرى , نظام اكل الدالماشن كالتى :
    60 % لحم : مقسمة كالتى نصفها لحم و نصفها عظم ( رقبه ديك رومى , ضلوع خروف , زيول خرفان , هياكل دجاج ,. ....)
    40% خضروات و فواكة
    و يستحسن زيادة الزيوت فى اكل الدالميشن و خاصة زيت الزيتون و ممكن اضافة فيتامين أ او اعطاءة جزر


    الصحة
    الإلتواء المعوي (الانتفاخ) (Gastric torsion (bloat : مرضُ مفاجئ قد يؤدى الى الوفاه و تكون المعدةِ منتفخة و مملوءة بالهواءِ و تكون المعده ملتوية.

    نموّ الوركِ الشاذ Hip dysplasia : تشوّه مفصلِ الورك الذي يُؤدّي إلى الألمِ والضعفِ وإلتهابِ المفاصل.

    الإنطواء للداخل Entropion: مشكلة بالجفنِ الذي يُسبّبُ الإنطواء الداخليَ. تُهيج الجلد على حافةِ الجفنِ و سطحَ مقلةِ العين وقَدْ تُؤدّي إلى مشاكل خطيرةِ.

    الزَرَق Glaucoma : مؤلم وحالة خطرة التي تُسبّبُ زيادة الضغطَ داخل العينِ. و يُمْكِنُ أَنْ يُؤدّي إلى العمى إنْ لمْ يُعالجُ مبكراً.

    Urolithiasis : حالة تؤثّرُ على المنطقةِ البوليةِ تُؤدّي إلى تشكيلِ حصوات المثانةِ. الدالميشان خصوصاً معرّض لهذا المرض البولى.

    Polyneuropathy : عبارة عن إنحطاط الأعصابِ الذي يُمْكِنُ أَنْ يُسبّبَ ضعفَ في كُلّ الأطرافِ. يَبْدأُ المرضُ عادة في حوالي عمر سنة الى سنة و نصف.

    Distichiasis : النمو الشاذُّ لرمشِ على حد الجفنِ. يَفْركُ الرمشُ الشاذُّ سطحِ العينِ (القرنية) ويُسبّبُ تهيج بها .
    ايضاً الدالميشان عرضة لإلتهاب الجلد , والطرش.

    متوسط العمر للدالميشانِ من عشَرةالى ثلاثة عشْر سنةِ.

    وهذه بعض الصور





    وفي النهاية اتمني ان الموضوع قد نال علي اعجاب الاعضاء

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 7:26 am